الأعمال التي يمكن القيام بها عن بعد

ان عدد الوظائف التي لا تتطلب مكوثا في المكتب قد بدأت تنتشر في أسواق العمل، فهي حل اقتصادي لصاحب العمل الذي لم يعد يلزمه تأثيث مكتب لكل موظف، وما يصاحبه من مصاريف تشغيلية، وهي كذلك تفتح عددا كبيرا من الفرص التجارية من خلال تبني هذا النوع من الوظائف. فعندما يتم تقديم خدمات البرمجة أو الترجمة أو الكتابة أو التدقيق أو الأبحاث أو التصاميم أو البيع أو أيا كانت، الموظفين والموظفات عن بعد، العمل على أكمل وجه، فإن صاحب العمل لا يهمه إن كان قد تم إنجاز المهام في البيت أو من أي مكان، وكذلك لا يهم صاحب العمل، ما دامت عملية البيع تنجز بانتظام، إن كانت عملية البيع تمت صباحا او عصرا، سبتا أو خميسا، وقس على ذلك العديد من الوظائف التي يمكن ان تستحدث أو تحول الى هذا النوع من الوظائف عن بعد.

عندما نوظف عن بعد، هذا الرأسمال البشري، فاننا سوف نستفيد منه في دفع عجلة النمو بشكل صحيح، إذ تستطيع كل وزارة أو أي جهة حكومية أن تحول العديد من الوظائف، إن لم تكن ادارات بأكملها لتكون نسائية وعن بعد، وقس على ذلك العديد من المؤسسات والهيئات، وحتى القطاع الخاص سيكون أكثر الرابحين من تبني هذا النوع من الوظائف، من خلال زيادة السعودة من جهة، ومن خلال توفير المصاريف التشغيلية من جهة أخرى

ستقوم صلة بالمساعدة في تحديد وتصنيف الوظائف التي من الممكن شغلها بمواطنين أو مواطنات من المنزل “عن بعد” ووضع اطار لتصنيف وظيفي للوظائف الشاغرة أو التي ترغب المنشآت بشغرها من المنزل ، وذلك تمهيدا لاستهدافها لشغر المهام الوظيفية بعاملين وعاملات عن بعد بالنسبة للشركات المستفيدة من خدماتنا.

سيتم التركيز مبدئيا على الوظائف ﺍلتي تتميز ﻁﺒﻴﻌﺘﻬﺎ بالأمور التالية :

  • يمكن تنفيذها عبر أجهزة المعلومات والاتصالات
  • يغلب عليها الطابع الفكري خاصة معالجة النصوص والمعلومات
  • أعمال محددة ومعروفة ويمكن تنفيذها من قبل فرد
  • يمكن قياس الإنتاجية بسهولة
  • لا تحتاج في الغالب إلى إشراف متواصل

من أمثلة للأعمال التي يمكن القيام بها عن بعد مباشرة (قبل التدريب والتأهيل) :

  • تلقى جميع المكالمات الخاصة بالرقم الموحد 9200 او المجاني 800 الخاص بالمؤسسة
  • الرد و معالجة طلبات وإستفسارات خدمة العملاء والموظفين العامة والمتخصصة
  • إدارة مكالمات التذكير بالدفع والتحصيل
  • الرد على الشكاوى ومعالجتها
  • خدمات التسويق والعروض الترويجية
  • طلبات الآستفسارات عن مواقع مكاتب المبيعات
  • تقديم تقارير يومية، اسبوعية وشهرية عن جميع الاستفسارات المستقبلة وكيفية معالجتها
  • طلبات ارسال فرق الصيانة الميدانية للموقع لعمل الصيانة
  • ادارة جميع استفسارت المستوى الأول من الدعم الفني (التقني) داخل المؤسسة
  • حل مشاكل الدعم الفني من المستوى الأول
  • خدمات أدخال البيانات ومعالجة النصوص

بعد تأهيل وتدريب العاملين والعاملات عن بعد عبر أنظمة التدريب والتعليم الإلكتروني، يمكن للمشاركين والمشاركات من إنجاز مهام مطلوبة ومحددة ضمن الأقسام التالية :

  • الترجمة
  • إدارة حسابات العملاء
  • المحاسبة والإدارة المالية
  • إدارة عامة
  • التسويق والعلاقات عامة
  • تقنية معلومات والدعم الفني عن بعد
  • تطوير مواقع الويب وتصميم جرافيك
  • إدارة المشاريع
  • المبيعات
  • الأبحاث
  • خدمات أدخال البيانات ومعالجة النصوص
  • خدمات المساعدة والدعم الفني التقني عن بعد.